نظراً لتشابه اسماء مراكز علاج الادمان فى مصر فنشهد نحن مراكز (الامل والتعافي) التابع لمؤسسة ابورجيلة ان رقم الخط الساخن هو (00201008968989) وليس لدينا ارقام اخرى

الهيروين وعلاجة

الأفيون


 opium هو العصارة اللبنية المستخرجة من نبات الخشخاش . يحتوي الأفيون على أكثر من عشرين مركب كيميائي معظمهم له تأثير طبي وأهمهم المورفين morphine الذي يُستخدم كمسكن قوي للآلام وبخاصة الام السرطان. يعتبر الأفيون المادة الأساسية لتحضير الهيروين يعتبر المورفين و الأفيون و الهيروين من المخدرات التي تثبط الجهاز العصبي المركزي وجميعهم يسبب الإعتماد العضوي و الإعتماد النفسي لدى الشخص الذي يتعاطى هذه المواد دون إشراف طبي الية تأثير الهيروين بعد ادمان الهيروين سواء بالشم أو بالحقن أو التدخين يصل إلى المخ ليلتصق بمستقبلات خاصة تسمى مستقبلات الأفيون ومع استمرار التعاطي لفترات يحدث تغيرات في هذه المستقبلات. كما أن للهيروين تأكثير على النواقل العصبية مثل الدوبامين والنورأدرينالين، ولا يختلف تأثير الهيروين عن المواد الأخرى المستخرجة من الأفيون إلا بسرعة التأثير.


التأثير الإكلينيكي للهيروين



(علامات تعاطي الهيروين)

بعد فترة قصيرة من تعاطي الهيروين يشعر المتعاطي بقمة الراحة و النشوة وإحساس وهمي بالسعادة وفقدان الإحساس بالألم ومن أهم الأعراض عدم القدرة على التركيز الخمول وضيق حدقة العين والنسيان وتعلثم اللسان وإنخفاض ضغط الدم واحتقان الملتحمة واحمرارها وزيادة ضربات القلب والتي سرعان ما تتحول إلى بطء في ضربات القلب .

كيف ينشأ إدمان الهيروين

يبدا إدمان الهيروين عند تعاطي جرعات منه مهما كانت صغيرة لعدة أيام بعدها يبدأ المتعاطي في زيادة الجرعة سعياً الشعور بالنشوة وكلما استمر في التعاطي استمرت حاجته إلى زيادة الجرعة وبعدها لا يستطيع التوقف عن التعاطي لمدة تزيد عن 10 ساعات تقريباً بعدها يظهر عليه علامات الإعتماد النفسي والاعتماد البدني و اعراض الإنسحابية و التي تظهر بصورة جسدية لا يتحملها المدمن ولا يستطيع التعايش معها.  

اعراض انسحاب الهيروين


علامات اعراض الانسحاب للهيروين آلام شديدة بالعضلات والعظام
اسهال شدي
مغص شدي
عرق غزي
إفرازات غزيرة من الأنف والعينين
إرتفاع الضغط وسرعة النبض وإرتفاع الحرارة
إتساع حدقة العين
الغثيان والقيء
الإحساس الشديد بالضعف


تظهر الأعراض الإنسحابية بعد حوالي 6 إلى 8ساعات من تعاطي آخر جرعة، وتصل إلى قمتها في اليوم الثالث وتختفي هذه الأعراض ويبرأ منها الشخص بعد حوالي 10 أيام ولكن بعض الأعراض تستمر لفترة أطول قد تصل إلى 6أشهر. وفي أثناء تلك الفترة يشعر المدمن بالكآبة والضيق ويعاني من عدم الاستقرار وكثرة الحركة والتوتر والقلق وسهولة الاستثارة والضعف العام.

الأمراض المصاحبة لإدمان الهيروين


أمراض عضوية
كإلالتهاب وتخثر الأوعية الدموية وكثرة الإصابة بالعدوى في مناطق الحقن وتكثر الندبات في الجلد بشكل واضح الإيدز والإلتهابات البكتيرية وكذلك الإلتهاب الكبدي الوبائي لذا لجأت بعض الدول التي فشلت في السيطرة على الإدمان إلى اللجوء إلى السيطرة على مضاعفاته ومن أهمها العدوى
الضعف الجنسي أمراض نفسية القلق والإكتئاب وإضطراب الشخصية المعادية للمجتمع
الفصام
علاج الاضطرابات الناجمة عن إدمان مشتقات الأفيون والمورفين هو أحد مشتقات الأفيون العديدة مثل: هيروين , كوديين , يونين , ومركبات الترامادول. و الكل يؤدي إلى الإدمان. وأخطرها هو الهيروين والترامادول
الميثادون  Opoid agonist الميثادون.. وهو من مشتقات الأفيون المصنعة  opioid  والذي يتم استخدامه في علاج أعراض انسحاب الهيروين والذي يمكن تناوله عن طريق الفم. ويُستخدم الميثادون بجرعات تتراوح ما بين 20 – 80مجم لتثبيط أعراض انسحاب الهيروين كبديل للهيروين نفسه، وغالبًا ما تكفي هذه الجرعات لتثبيط أعراض انسحاب مع امكانية استخدام جرعات أكبر في العلاج تصل إلى حوالي 120مجم من الميثادون. ويمتد مفعول الميثادون لفترات طويلة تصل إلى 24 ساعة ولذلك يمكن إعطاؤه مرة واحدة يوميًا، ويتم استمرار تناول الدواء وعند اختفاء أعراض الانسحاب تمامًا يتم سحب الميثادون من المريض تمامًا.
ومن الممكن أن يعاني المريض من انسحاب الميثادون نفسه ولكن يتم استخدام كلونيدين بجرعات0.1 إلى 0.3 خلال فترة  سحب الميثادون نفسه.
بيو بري نورفين Buprenorphine يعد أيضًا واحدًا من opioid agonist المعتمدين في علاج إدمان مشتقات المورفين opioid منذ عام 2002. ومن الممكن أيضًا استخدامه في برنامج علاجي خارج المستشفى بشرط حصول المعالج على شهادة تفيد بأنه قد تم تدريبه على كيفية استخدامه ويعطى دواء البيو بري نورفين بجرعات تتراوح ما بين 8 – 10مجم  ثلاث مرات أسبوعياًًا وذلك لإنفصاله البطئ من مستقبلات مشتقات المورفين opioid receptor . وبعد استخدامه لعدة مرات يعمل على إحداث يوقف التأثير المكتسب من حقن الهيروين أو المورفين عن طريق الوريد. ويمتاز  دواء بيو بري نورفين بوجود أعراض بسيطة جدًا من الانسحاب إذا ما تم إيقافه فجأة بعد استخدامه لفترات طوية. وتعمل هذه المواد عن طريق غلق أو وقف أو تضاد تأثير مشتقات الأفيون opioid .. وعلى العكس من الميثادون فمثل هذه المواد لا تعطي تأثير و لاتؤدي إلى نمو اعتمادية عليها مثل:   نالكسون Naloxoneالنتركسون
Naltrexone
الكبسولة
Nal-trexone وهو طويل المفعول بحيث يبلغ مفعوله حوالي 12 ساعة. وتستخدم مثل هذه المواد بصفة أساسية في إحداث إعكاس لمفعول Opioid وخاصةً في إحداث  الشعور بالانبساط و السعادة الزائدة من تناول الهيروين أو المورفين عن طريق إحداث حالة من الاحباط لدى الشخص المدمن للهيروين للحصول على تلك المؤثرات. وتكمن نقطة الضعف التي تنتاب هذا النموذج من العلاج إلى افتقاره إلى ميكانيكية من شأنها  To  campel  المريض لاستمرار تناول تلك المضادات لمركبات مشتقات الأفيون Opioid .  العلاج النفسي
ويتم من خلاله استخدام كل أنواع العلاج النفسي لعلاج المرضى المدمنين مثل:
 العلاج النفسي الفرديIndividual Psychotherapy .
 العلاج النفسي الجمعي Group psychotherapy.
 العلاج السلوكيBehavioral therapy .
 مجموعات المساندةSupport – group .
العلاج الأسريFamily therapy.
ويتم التركيز على مساعدة المريض على تعلم المهارات الاجتماعية إذا كان يفتقر إليها وتحقيق أكبر قدر من الإستفادة من دور الأسرة إذا كان المريض يقيم مع أسرته.
المجتمعات العلاجية   "بيوت تأهيل المدمنين"
وتتكون من مجموعة من الأفراد المقيمين يتشاركون كلهم في معاناتهم من مشكلة ما من الإدمان. ولكى ينضم العضو إلى تلك المجتمعات لابد له و أن يمتلك حافز قوي للوصول إلى قانون تلك المجتمعات و هو التوقف.
وتتلخص الأهداف من إنشاء مثل تلك المجتمعات في:
العمل على إحداث تغيير كامل في أسلوب حياة المدمن.
إنشاء شعور داخلي بالأمان لدى المدمن نفسه.
إنشاء شعور داخلي بالمسئولة لدى المدمن نفسه.
اكساب المدمن مهارات اجتماعية.
الحد من المواقف العدوانية للمدمن و السلوك الإجرامي لديه.
ويتم مساعدة المتعالج عن طريق استخدام مجموعات المواجهة  ، وعزله عن العالم الخارجي وعن الأصدقاء المرتبطين بتناول تلك المواد المدمنة.
ويُسمح للمريض بالخروج من تلك البيوت والعودة إلى منازلهم فقط إذا عبّروا عن مقدرتهم لتحمل المسئولية من خلال تلك المجتمعات.
وبالرغم من أن تلك المجتمعات العلاجية من الممكن أن تلعب دورًا فعالاً في علاج مثل هؤلاء المدمنين إلا أنها تتطلب:
توفر مجموعة عمل كبيرة.
تسهيلات ضخمة للعمل.
ومع ذلك فإن معدلات نجاح مثل هذه البرامج بتلك المجموعات لا تتعدى 25% وذلك لعدم استكمال أكثر من 75% من الأشخاص شهر واحد من الإقامة.
  




انشر مع الحرية هذا الموضوع
Author Image
  • Facebook
  • Twitter
  • Google Plus
مستشفى الامل للتعافي من إدمان المخدرات هي مراكز وبيوت لإعادة التأهيل الطبي والنفسي والسلوكي وهى تقوم على خلق مجتمع علاجي بشكل محترف لمساعدة متعاطي المخدرات وعائلاتهم على علاج الادمان بكل جوانبه المزيد عن مستشفى الامل لعلاج الادمان

+ التعليقات + 2 التعليقات

الهيروين مخدر قوي وفعال موثر على جسم الانسان لذلك يجب نشر التوعية وتوفير علاج الهيروين ومساعدة المدمنين عالتعافي

إرسال تعليق