نظراً لتشابه اسماء مراكز علاج الادمان فى مصر فنشهد نحن مراكز (الامل والتعافي) التابع لمؤسسة ابورجيلة ان رقم الخط الساخن هو (00201008968989) وليس لدينا ارقام اخرى

الكوكايين وتعريفة

الكوكايين
الكوكايين

الكوكايين

هل يمكن أن تلجأ إلى إدمان المخدّرات كي تزيد من ثقتك بنفسك؟ هل يمكن أن تستغني عن حياتك لكي تعيش في ظلّ متعة وهمية تدوم لستّين دقيقة؟ لك أن تختار مسار حياتك، ولكن ألا تفضّل أن تكون أنت الغالب بسلاح الإرادة بدلاً من اللّجوء إلى مخدرّات تقودك إلى الهلوسة والشعور بإحساس مزّيف بالقوة؟ يصبح الكوكايين عادةً بدل أن يكون مجرّد مخدّر تختاره، فهو يتحوّل ليصبح أسلوب حياة يحكم قراراتك ونشاطاتك الإجتماعية مسبّبًا أضرارًا مدمّرة للغاية.

ما هو الكوكايين؟

الكوكايين نوع من أنواع المخدرات يباع بصورة غير قانونية على شكل بودرة بيضاء. يمكن تعاطي الكوكايين عبر إستنشاقه أو تذويبه في الماء وحقنه في الوريد. يمكن تغيير مسحوق الكوكايين كيميائيًا لصنع أنواع مختلفة منه تستخدم للتدخين. تعرف هذه الأشكال "بالكراك" و"الكوكايين النقي" وتكون على شكل بلّورات.
يتّم غالبًا خلط الكوكايين مع مواد أخرى كمسحوق الطلق أو سكر العنب (دكستروز)، أو مع مواد مخدّرة أخرى كالأمفيتامين. يعرف الكوكايين أيضًا "بالكوكا" و"سي" و"الثلج".

ما هي تأثيرات الكوكايين الجسديّة ؟

يؤدّي تعاطي الكوكايين إلى زيادة في معدّل ضربات القلب مسبّبة سرعة في وتيرة التنفس وإرتفاعًا في ضغط الدّم ما يوهم بوجود طاقة عالية وتيقّظ مرتفع. يؤثّر الكوكايين في الدماغ، فلدى أنواع الكوكايين كلّها التأثيرات نفسها. ينتج عن تعاطي الكوكايين شعور وهمي قصير الأمد بالسعادة، يتبعه شعور قويّ بالإكتئاب وسرعة في الإثارة والغضب ورغبة شديدة في مزيد من المخدرات.
يصل الكوكايين المُستنشَق إلى الدماغ في غضون ثلاث إلى خمس دقائق ويُحدِث صدمة في الجسم بعد مدة تتراوح بين ستين وتسعين دقيقة.
ويصل الكوكايين المحقون في الوريد إلى الدماغ في خلال خمسة عشر إلى ثلاثين دقيقة ويُحدِث صدمة في الجسم بعد مدة تتراوح بين عشرين وستين دقيقة.
أما الكوكايين المُدخَّن فهو يصل إلى الدماغ مباشرة ويُحدِث صدمة في الجسم بعد مدة تتراوح بين خمس وعشر دقائق.
ينتج عن تعاطي الكوكايين فشل في عمل القلب ونوبات قلبية ونوبات عصبية بالإضافة إلى أضرار جسيمة في الأنف والرئتين. كما يسبّب التعاطي عجزًا جنسيًا ومشاكل في التنفّس، بالإضافة إلى خطر الوفاة من جرعة زائدة وإحتمال الإجهاض وحدوث تشوّهات خلقية.

ما هي تأثيرات الكوكايين الإجتماعية؟

يعتبر إدمان الكوكايين في معظم الحالات مظهرًا لكثير من المشاكل التي تكمن وراء تعاطيه، فيلجأ الشخص إلى الهروب أو إلى تغطية مشاكل الحياة التي تعترضه. وتعتبر المشاكل العائليّة والإجتماعيّة والنفسية جزءًا من الإدمان. لا يؤثّر تعاطي الكوكايين في الشخص المدمن فحسب بل يشمل أيضًاً العائلة والأصدقاء وكافة الأشخاص الذين هم على علاقة بالمدمن. فهو يسلب الناس وظائفهم ويحطّم حياتهم.

ما هي تأثيرات الكوكايين النفسية؟

تكون الصدمة عادةً قوية جدًا وحادّة تشعر الشخص باكتئاب شديد. يصبح العقل مدمنًا لأن الكوكايين مخدر يؤثّر في النشاط الكيميائي للدماغ، فما يبدو في أول الأمر شعورًا بالمتعة سرعان ما يصبح هلوسة وبارانويا وفقدان اتصال بالواقع.

كيف يدمن المرء الكوكايين؟

يؤدي الكوكايين إلى إدمان عقلي وجسدي. ويبدي الجسم حاجة للحصول على جرعات الكوكايين باستمرار ولكنه في الوقت عينه يبني مقاومة لتأثيراتها، ممّا يعني إستخدام كميّة أكبر بوتيرة أسرع سعيًا من دون طائل للوصول إلى شعور التجربة الأولى أو على الأقل للتخفيف من وطأة الشعور بالتحطّم.
انشر مع الحرية هذا الموضوع
Author Image
  • Facebook
  • Twitter
  • Google Plus
مستشفى الامل للتعافي من إدمان المخدرات هي مراكز وبيوت لإعادة التأهيل الطبي والنفسي والسلوكي وهى تقوم على خلق مجتمع علاجي بشكل محترف لمساعدة متعاطي المخدرات وعائلاتهم على علاج الادمان بكل جوانبه المزيد عن مستشفى الامل لعلاج الادمان

+ comments + 2 comments

12:54 PM

صراحة هذا المقال متميز، وقد وضح لي أشياء كثيرة عن هذا المخدر اللعين، وموقعكم ما شاء الله مميز ويعتبر موسوعة علاج المخدرات، ولكن ما هو أفضل مركز علاج ادمان في مصر وكيف أتواصل معهم.

علاج ادمان الكوكايين ليس سهلاً ولكنه ممكن، لأنه يتطلب قدراً كبيراً من قوة الإرادة والانضباط الذاتي لتحقيق النجاح والحفاظ على شفائك على المدى الطويل. تأكد من أنك لست وحدك في هذه الرحلة لأن علاج الادمان يبدأ بخطوة

بالنسبة للشخص المدمن، فإن الخطوة الأولى للتعافي وعلاج الإدمان هي الاعتراف بصراعه الشخصي مع الإدمان، والخطوة التالية هي العثور على برنامج علاجي يمكن أن يساعده في استعادة حياته الطبيعية. هنا في مستشفى أبو رجيلة نقدم العديد من الخيارات، وبرامج العلاج.

Post a Comment