المدمن يتعاطى اكثر من مادة مخدرة – حسب صندوق مكافة المخدرات

صندوق مكافة الادمان
صندوق مكافة المخدرات




حذر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان من تزايد نمط خطير للتعاطى وهو ما يسمى التعاطى المتعدد، حيث يتعاطى المدمن أكثر من مادة مخدرة ، وينتشرهذا النمط بنسبة 37,9 فى المائة من المدمنين ، ويأتى مخدر الترامادول فى مقدمة المواد المخدرة الأكثر انتشاراً بنسبة 36,4 فى المائة ، ثم الحشيش بنسبة 15,2 فى المائة.

جاء ذلك فى تقرير للخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان عن الفترة من يناير إلي أبريل 2013 ، وأوضح التقرير أنه فى خلال هذه الفترة تم استقبال 15746مريض إدمان بالمراكز الطبية الشريكة.
بينما استقبل الخط عدد 8072 مكالمة هاتفية تنوعت بين المشورة وطلب العلاج ،ومتابعات المتعافين ،وكانت نسبة 33 فى المائة من المكالمات من المرضى أنفسهم وباقى النسبة من ذويهم .

وذكر التقرير أن 67فى المائة من المرضى تتراوح أعمارهم بين 30-20 سنة ، وهو سن الإنتاج ، بينما 15 فى المائة فى سن المراهقة من 20-15 سنه، وفيما يتعلق بالنوع الاجتماعى فكان 97,7 فى المائة من المرضى ذكور ، 2,3 فى المائة إناث.

إلا أن التقرير أوضح أن هذه النسبة قد لا تمثل واقع تزايد المشكلة بين الإناث حيث يقف السياق الاجتماعى حائلا أمام تقدمهن للعلاج .

وفيما يتعلق بالحالة التعليمية فكانت نسبة 31,4 فى المائة من المرضى حاصلين على مؤهل ثانوى فنى ، بينما 29,2فى المائة حاصلين على مؤهل جامعى.

وحول مهن المترددين على العلاج فجاءت فئة الحرفيين فى المقدمة بنسبة 32فى المائة ، خاصة فى ظل انتشار العديد من المفاهيم الخاطئة بين هذه الفئة حول علاقة المخدرات بالقدرة البدنية للفرد، وجاء من هم خارج سوق العمل بنسبة 22فى المائة ، ثم الطلبة بنسبة 14,3فى المائة .

وأوضح التقرير أن النسبة الأكبر من المرضى كانوا من محافظة القاهرة بنسبة 30,5فى المائة ، ثم الجيزة بنسبة 16,9فى المائة ، ثم الإسكندرية بنسبة 7 فى المائة.

كما أشار التقرير إلى أن المترددين من سكان المناطق العشوائية والفقيرة كانت نسبتهم ضعيفة بالمقارنة بانتشار المخدرات فى هذه المناطق ، وذلك رغم مجانية الخدمة التى يقدمها الخط ، وهوما يؤكد ضرورة دعـــم جهود التوعيـة بالمشكلة للتعريف بخدمـــات الخط الساخن فى المناطق العشوائية .

وحول دور الأسرة ذكر التقرير أن 62فى المائة من المرضى يعيشون مع الوالدين فى إشارة واضحة لانحسار دور الأسرة فى الوقاية والاكتشاف المبكر للتعاطى ، كما أشار أن نسبة 44 فى المائة من المرض لديهم شخص متعاطى داخل الأسرة .

أضف تعليق