برنامج هيد ستارت للقضاء على التدخين

القضاء علي التدخين

التبغ لا يؤثر فقط على المدخنين بل في واقع الامر، يؤثر على غير المدخنين البالغين والأطفال “التدخين السلبي” , الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي هم عرضة لعواقب صحية خطيرة.

مثل انخفاض الوزن عند الولادة، متلازمة موت الرضع المفاجئ والربو والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي وعدوى الأذن الوسطى وغيرها من الأمراض، مما يؤثر ليس فقط على صحتهم، ولكن أيضا على مستواهم الدراسى ومستقبلهم.

تم إطلاق برنامج هيد ستارت الاتحادي بهدف رعاية الأطفال والأسر من ذوات المستوى المنخفض فكريا واجتماعيا وعاطفيا وجسديا ولتأهيل الأطفال لبدء الدراسة والوصول إلى أقصى مستويات الاستعداد لها.

ويسعى البرنامج إلى زيادة الوعي بالآثار الصحية السيئة لاستخدام التبغ، والحد من تعرض الأطفال للتدخين السلبي.

يوفر برنامج الهيد ستارت التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية تقريبا ل30 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين ثلاث إلى خمس سنوات منذ بدايته إلى 1965.

كما يخدم اكثر من مليون طفل وأسرهم كل عام, في المناطق الحضرية والريفية في 50 ولاية .ومقاطعة كولومبيا وبورتوريكو، والأراضي الأمريكية.
ويتضمن التعليم مرحلة ما قبل المدرسة الخاضع لمعايير وطنية والتي تستصبح معايير واقعيّة بحاجة لمصدر لجميع رياض الأطفال في الولايات المتحدة. الخدمات الصحية تشمل فحوصات طبية وفحوصات للأسنان.
كما تدعم الخدمات الاجتماعية الأسرة للعمل مع الآباء ومساعدتهم في الحصول على موارد المجتمع للأسر ذات الدخل المنخفض.

برنامج الهيد ستارت المبكر يعزز النتائج الصحية لمرحله قبل الولادة، أسرة سليمة والرضع والتنمية الطفل حديثي الولادة.

وكذلك يساعد برنامج الهيد ستارت في خلق التنمية صحية للأطفال ذوي الدخل المحدود والذين تتراوح أعمارهم ما بين الثالثة إلى الخامسة سنوات.ويقدم الخدمات التي تعتمد على الطفل والأسرة والثقافة والخبرة، للتأثير على جميع جوانب نمو الطفل والتعليم.

فالأسرة والمجتمع شركاء في برنامج الهيد ستارت الذي يقدم للآباء الدعم والفرص لتحقيق أهدافهم الخاصة ،ورعاية أطفالهم في سياق الأسرة وثقافتهم، كما يقدم البرنامج الدعم للمجتمعات التي تساعد الأطفال وأسرهم من كل الثقافات.

بالإضافة إلى ذلك يقدم برنامج الهيد ستارت خدماته إلى أطفال المهاجرين و المزارعين الموسميين.

فالخدمات تستهدف الأطفال من سته أشهر إلى خمس سنوات . فبسبب القيود المفروضة على عمل الأسر والتي تمتد لساعات طويله يمتد البرنامج الفدرالي. له بينما يقل عدد الاشهر للبرنامج بالمقارنة مع برنامج الهيد ستارت التقليدي الفدرالي .

يستهدف برنامج الهيد ستارت الأطفال وأسرهم من الشعوب الأصلية في الأمريكيتين.

يشجع على الاستعداد للمدرسة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم الولادة إلى خمس من الأسر ذات الدخل المنخفض من خلال تعزيز التنمية المعرفية والاجتماعية، والعاطفية

أضف تعليق