اساليب علاج إدمان الحشيش وكل ما يجب ان تعرفه عنه

اساليب علاج إدمان الحشيش في مصر 

ما هو الحشيش ؟ يعد مخدرالحشيش المستخلص من نبات “القنب” من اشهر انواع المخدرات علي الاطلاق واوسعها انتشارا علي مستوي العالم .

 هل إدمان الحشيش حقيقي ام وهم ؟ 

الكثير من مدمني الحشيش في حالة إنكار الإدمان و يقولون نحن بغير الإحتياج ل علاج إدمان الحشيش.

كانت نسبة إدمان الحشيش ضعيفة للغاية والأن اختلف الامر عن ما سبق ، الان يتم خلط كمية اقل من زيت الحشيش في التصنيع ويضاف إليه الكثير من الادوية الغير قنونية وايضا الكيتامين المستخدم في تصنيع مخدر الاستروكس.

حيث اصبحت نسبة إدمان الحشيش 70% واكثر ، هل مازلت يا صديقي تقول انا لا احتاج علاج إدمان الحشيش.

أعراض تعاطى الحشيش

النشوة والسعادة تؤدي إلي إدمان الحشيش 

1. نشوة وسعادة

تعاطي مخدر الحشيش يؤدي إلى الشعور بحالة نشوة وسعادة بالغة يعبر عنها المتعاطي في شكل ضحك مستمر دون وجود أسباب تستدعي ذلك وفي أوقات مفاجئة، وذلك نتيجة لسرعة تدفق الدم إلى الجانب الأيسر من المخ والذي يتواجد به المراكز المسؤولة عن الضحك ، واذا استمر هذا الشعور يكون من الصعب علاج إدمان الحشيش.

2. خلل في إدراك المسافات والزمن

الحشيش يؤدي إلى وجود خلل في تقدير المسافات والزمن والميل إلى الشعور ببطء مرور الوقت وطول المسافة.

3. زيادة الشعور بالحواس

لدى متعاطي الحشيش القدرة على رؤية الألوان وسماع الأصوات بشكل أوضح نتيجة لأن المخدر يزيد من نشاط الحواس الخمس.

4. الشعور بالنعاس

وذلك نتيجة لأن الحشيش يهبط من عمل وظائف الجسم والجهاز العصبي فإن المتعاطي تنتابه حالة من النعاس والرغبة في النوم باستمرار.

5. العطاء

يفقد المتعاطي الحشيش اهتمامه بكافة الأنشطة والقضايا الخارجية مع عدم الرغبة في الاشتراك في أي أحداث تدور بالخارج.

أساليب علاج إدمان الحشيش

يوجد الكثير من أساليب علاج الحشيش وبرامج علاج الحشيش : مثل علاج إدمان الحشيش بالاعشاب ، علاج ادمان الحشيش بالمنزل ، علاج الحشيش داخل مصحة متخصصة لعلاج الإدمان ، علاج الحشيش داخل مستشفي لعلاج الإدمان ، وايضآ ادوية التخلص من إدمان الحشيش.

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب  

“الأعشاب هي طريقة بديلة لعلاج الحشيش الطبي ورخيصة”. هذا مفهوم يعتقده الناس بشكل عام ، ولكن على الرغم من انتشاره على نطاق واسع ، فإنه ليس كذلك ، لأن استخدام الأعشاب للتخلص من إدمان الحشيش حيث تبلغ نسبة نجاح علاج الحشيش بالأعشاب ضعية ولكن فعالة بنسبة 27%.

  • الشاي الاخضر

تشمل فوائد هذا العشب التي قد تكون مفيدة: يمكن أن يهدئ آلام المعدة ،يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي ، يمكن أن تعمل كملين خفيف ، يقال أن لها تأثير خفيف مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا.

  • التوت البري

يبدو أن التوت الأزرق له فوائد كبيرة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

  • الزنجبيل

تشير الدراسات إلى أن الزنجبيل يمكن أن يحمي من تلف الدماغ الناتج عن إدمان الحشيش ، ويمكنه أيضًا تحسين وظائف المخ لدى كبار السن.

علاج إدمان الحشيش بالمنزل

هل يمكن علاج الإدمان علي الحشيش في المنزل ؟

نعم يمكن علاج الإدمان علي الحشيش بالمنزل ولكن اثبتت الدرسات ان نسبة نجاح علاج الإدمان في المنزل ضعفية للغاية وهي 32 % ، ولكن يمكنك ان تكون من هذه النسبة ، حيث يحتاج العلاج من الإدمان في المنزل للكثير من العزيمة وقوة الارادة ولا يجب عليك سوا اتخاذ القرار بأنك ستتوقف عن تعاطي الحشيش.

وشراء الادوية المناسبة لعلاج الحشيش وأعراض الإنسحاب وازلة السموم ، ولكن لا فائدة من ما سبق اذا لم يتم العلاج النفسي وإعادة التأهيل من تعاطي الحشيش.

كيف يجب ان يكون التأهيل النفسي من تعاطي الحشيش ؟

من الصعب الحصول علي علاج إدمان الحشيش و العلاج النفسي في المنزل ولكن يمكنك التواصل باحد مراكز علاج الإدمان وطلب المساعدة والارشاد الصحيح لتستمر في التوقف عن تعاطي المخدرات.

علاج الإدمان علي الحشيش دخل مصحة متخصصة في علاج الإدمان دون ألم

بداية ينقسم العلاج داخل المصحات الى قسمين :

القسم الاول : سحب السموم من الجسم وتختلف اعراض الانسحاب وبقاء المخدر داخل الجسم من شخص لاخر وتتم هذه المرحلة فى اماكن متخصصة على يد نخبة من الدكاترة المتخصصين فى الطب النفسي وعلاج الادمان وايضا نخبة من اطقم التمريض 

وتشمل اعراض انسحاب مخدر الاحشيش دخول فى حالة من حالات الاكتئاب وفقدان الشهية والغثيان والقئ وترشيحفى الانف مع عدم اتزان درجة حرارة الجسم 

ويستمر وجود مخدر الحشيش فى الجسم مدة تتراوح بين شهر الى 45 يوم 

اعراض الانسحاب الجسمانية يتخلص منها الجسم فى مدة تتراوح بين اسبوع الى اسبوعين بينما اعراض الانسحاب النفسية تستمر حتى يتم معالجتها وكيفية التعامل معها داخل احد بيوت التأهيل المتخصصة ز

القسم الثانى اعادة التاهيل النفسي والسلوكى :

يتم داخل مصحة متخصصة لعلاج العلاج الادمان واعادة التأهيل النفسي من تعاطي المخدرات والسلوكيات الادمانية

وتتم هذه المرحلة على يد نخبة من الاخصائيين النفسيين وتحت متابعة دكاترة متخصصين فى علاج الادمان ويتم وضع خطة علاجية لكل مريض على حدة لمدة تتراوح بين ال 3 شهور الى ال 6 شهور على حسب استجابة كل مريض تقدمه فى العلاج.

وهذه المرحلة هى اللاهم على الاطلاق حيث يتم استخدام افضل البرامج العلاجية المعروفة على مستوى العالم وهى طريقة العلاج السلوكي الجمعي وايضا مع عمل جلسات فردية مع كل مريض على حدة.

وخلال مدة علاج إدمان الحشيش يتخللها اجازات للمريض حتى يتسنى له مواجهة الحياة والمجتمع الخارجي والتعود على الحياة بشروطها حيث ان عنوان العلاج يكون العيش والاستمتاع بالحياة دون تعاطي المخدرات.

المجتمع العلاجي ما هو الا نموذج مصغر من المجتمع ان استطاع المريض العيش فى هذا المجتمع الصغير فانه بنسبة كبيرة يستطيع مواجهة الحياة الخارجية 

يتعلم المريض كيفية ادارة شئون حياته دون اعتمادية على المخدر وكيفية التصرف الصحيح حيال مواجهته للمخدر او الاشخاص والاماكن المرتبطين بتعاطيه لهذا المخدر 

وان كان لابد من تقبل الحياة فان على الفريق العلاجي بالكامل مساعدة المريض بداية على تقبل نفسه بكامل مميزاته وعيوبه وكيفية التغلب على الافكار والمشاعر والاحاسيس السلبية وتبديلها باخرى ايجابية 

ولكى يجتاز المريض هذه المرحلة فان الاهم ان يضع لنفسه اهداف ايجابية ويخلق لنفسه امل فى الحياة.

 

أضف تعليق